الـ«Li-Fi».. تقنية اتصال الإنترنت في المستقبل باستخدام الضوء

الـ«Li-Fi».. تقنية اتصال الإنترنت في المستقبل باستخدام الضوء

تقنية الـ«Li-Fi» هي تقنية اخترعها العالم «هارلد هاس»، أستاذ هندسة الاتصالات في جامعة «إدنبرة» في اسكتلندا، لنقل البيانات بالاعتماد على الضوء المرئي كوسيلة لنقل البيانات بدلاً من تردّدات الراديو التقليدية المعروفة باسم «WiFi».
صُنّفت تقنية الـ«Li-Fi» كواحدة من أفضل الابتكارات لعام 2011 حسب مجلة «تايم» الأمريكية، ويمكن اعتبار «Li-Fi» كخدمة «Wi-Fi»، لكن هنا نستخدم الضوء بدلا من موجات الراديو لنقل المعلومات، إذ يتم نقل البيانات باستخدام الإضاءة، أي إرسال البيانات من خلال مصباح «LED» بدلاً من أجهزة المودم «Wi-Fi».

من مميزات الـ«Wi Fi» أنه رائع للتغطية اللاسلكية العامة داخل البنايات، أما الـ«Li-Fi» مثالية لتغطية الغرف عالية الكثافة في المناطق المحصورة والمحددة، لتخفيف مشاكل التداخل اللاسلكي.

كما يمكن لـ«Li-Fi» حل المشكلات المتعلقة بعدم كفاية عرض نطاق التردد اللاسلكي «bandwidth»، لأن هذه التقنية تستخدم طيف الضوء المرئي الذي لم يتم استخدامه بشكل كبير بعد، إذ تستطيع تحقيق معدلات نقل بيانات عالية تصل سرعتها إلى 10 جيجا بايت في الثانية، ونظرًا لأن الضوء لا يمكنه اختراق الجدران، فإنه يوفر الخصوصية والأمان الذي لا تستطيع «Wi-Fi». توفيره، بالإضافة إلى أن الـ«Li-Fi» تكاليف تنفيذه وصيانته منخفضة.

وبجانب مميزات تقنية «Li-Fi» توجد عدة سلبيات، مثل أن الضوء لا يمكن أن يمر من خلال الأشياء، كما توجد مشكلة في التداخل من مصادر الضوء الخارجية، مثل الشمس والمصابيح العادية والمواد غير الشفافة والعاكسة.

بدأت حاليًا شركات روسية وصينية العمل على تطوير هذه التكنولوجيا، إذ تعتبر «Li-Fi» واعدة في عالم الاتصالات، وسيمثل استخدامها نقلة ثورية للعالم، فتقنية «Li-Fi» تستخدم الآن بالفعل، لكن على نطاقات محدودة كجامعة كيو في اليابان، وشركة بايت لايت، وجامعة أدنبرة وجامعة أكسفورد، ويقوم بتطوير تلك التقنية فريق من كبرى شركات الاتصال حول العالم.

المصدر : https://www.almasryalyoum.com/news/details/1353478


Leave a Reply

Send us a Message

Send us a Message

Get all the information

chat chat